A place where you need to follow for what happening in world cup

تركيا وأوكرانيا.. ذكرى مرور 30 عامًا من التعاون رفيع المستوى

0

تركيا وأوكرانيا.. ذكرى مرور 30 عامًا من التعاون رفيع المستوى

يُصادف غدًا الخميس، ذكرى مرور 30 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وأوكرانيا، التي بدأت في 3 فبراير عام 1992.

اتفاقيات تاريخية

تم توقيع أول اتفاقية بين شعبي البلدين عام 1649، بين الإمبراطورية العثمانية والقوزاق في أوكرانيا.

وكانت الإمبراطورية العثمانية من أوائل دول العالم التي اعترفت بجمهورية أوكرانيا الشعبية عام 1918، وافتتح البلدان بعد ذلك تمثيلهما الدبلوماسي المتبادل.

وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي في 16 ديسمبر 1991، أصبحت تركيا من أوائل الدول التي اعترفت بأوكرانيا.

وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وأوكرانيا في 3 فبراير 1992، وتم التوقيع على اتفاقية الصداقة والتعاون بين البلدين عام 1993.

الحاضر

عمل البلدين على تعزيز العلاقات بينهما لترتقي إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية، حيث تم تشكيل المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى عام 2011.

ومنذ عام 2017 تم الاتفاق على الإعفاء من التأشيرة والسفر ببطاقات الهوية بين تركيا وأوكرانيا.

وبالإضافة إلى السفارة التركية في العاصمة الأوكرانية كييف، افتتحت تركيا قنصلية عامة في مدينة أوديسا، وقنصلية فخرية غير نشطة في خاركيف.

وفي المقابل، أوكرانيا لديها سفارة في العاصمة التركية أنقرة، وقنصلية عامة في مدينتي إسطنبول وأنطاليا، وقنصليات فخرية في مرسين وإزمير وبورصة ودالامان.

السياحة

تمثل السياحة أحد أهم مجالات التعاون بين تركيا وأوكرانيا، حيث زار 1.5 مليون سائح أوكراني تركيا خلال عام 2019، وتجاوز عدد الأوكرانيين 2 مليون سائح في عام 2021.

التجارة

ارتفع حجم التجارة بين تركيا وأوكرانيا إلى 7.42 مليار دولار خلال عام 2021.

وتصدر تركيا إلى أوكرانيا، الصلب والسفن واليخوت وتكييف الهواء والأثاث والورق والسيارات والتبغ والفواكه الطازجة والخضروات وصناعات الدفاع.

ومن المنتظر أن يتم توقيع اتفاقية تجارة حرة بين تركيا وأوكرانيا، خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى كييف، بالإضافة إلى عدد من الاتفاقيات الأخرى في مختلف المجالات.

المصدر: سكاي تركيانا

Leave A Reply

Your email address will not be published.

You cannot copy content of this page