A place where you need to follow for what happening in world cup

موقع استراتيجي وطبيعة ساحرة.. ما لا تعرفه عن تركيا

0

موقع استراتيجي وطبيعة ساحرة.. ما لا تعرفه عن تركيا

تقع تركيا بين قارتي آسيا أوروبا، وتتميّز بموقعها الاستراتيجي الذي يغلب على طبيعته البحار التي تحدها من ثلاث جهات، ففي الشمال يحدها البحر الأسود، وفي الجنوب يحدها البحر الأبيض المتوسط، وتطل من الغرب على بحر إيجة، فيما يحدها بحر مرمرة من الشمال الغربي.

تركيا عبارة عن شبه جزيرة تحيطها مجموعة من البحار فيما تتشكل أراضيها من سهول يتراوح متوسط ارتفاعها بين ألف و1500 متر فوق سطح البحر، وهي تضمّ أنهارا وينابيع كثيرة تتدفق من وسط السهول لتصب في البحار.

 لذلك فإنّ تركيا تمتاز بطبيعة جغرافية ذات واجهة سياحية شاسعة وجذّابة، وتتمتع بطقس معتدل دافئ ورطب صيفاً، بينما يميل طقسها نحو البرودة في الشتاء، وبالتالي فإن حركة السياحة لا تتأثر على مدار العام، حيث يلاحظ ارتفاع معدلات السياحة في تركيا سنوياً.

وتبلغ المساحة الإجمالية للبلاد 783 مليون متر مربّع، حيث تضمّ 80.8 مليون نسمة، %99 منهم مسلمين، ويبلغ متوسّط الأعمار في البلاد 31.7 سنة.

تتميّز تركيا بموقع استراتيجي وهام، حيث تحدّها من جهة الشّرق كلّ من إيران، وأذربيجان، وأرمينيا وجورجيا، ومن الجهة الغرب كلّ من بلغاريا، واليونان، فيما تحدّها من جهة الشّمال كلّ من روسيا، وأوكرانيا، وهي متّصلة بسوريا، والعراق من الجنوب.

إسطنبول
إسطنبول

أكبر مدن تركيا وأهمها من حيث المساحة وعدد السكان:

1- إسطنبول: من أهم وأكبر المدن في تركيا ومركز البلد المالي، حيث تمتاز بإرث حضاري وثقافي رائع، بلغ ويفوق سكانها 15 مليون نسمة في العام 2017.

2- أنقرة: العاصمة السياسية للبلاد، ويبلغ عدد سكانها 5.44 مليون نسمة.

3- إزمير: تقع غرب الأناضول، وتُعَد المدينة الثالثة الأكبر من حيث عدد السكان في تركيا بعد إسطنبول وأنقرة، ويبلغ عدد سكانها 4.27 مليون نسمة.

4- بورصة: تقع مدينة بورصة شمال غرب البلاد، في منطقة مرمرة، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، ويبلغ عدد سكانها 2.9 مليون نسمة.

5- أضنة: يبلغ عدد سكانها 2.1 مليون نسمة، ويقع مركز المدينة على نهر سيحان، على بعد 30 كيلومتر من البحر الأبيض المتوسط جنوب الأناضول.

تركيا
تركيا

ما هي لغة وديانة تركيا؟

تعدّ اللغة التركية اللغة الرسمية للبلاد، إذ يبلغ عدد المتحدثين باللغة التركية حوالي 75% من إجمالي عدد السكان الأتراك، وتحظى اللغة الكردية منزلة معتبرة في عدد المتحدثين بها بنسبة 18% من عدد السكان، حيث يتمّ استعمال اللّغات واللّهجات المختلف مثل العربية، والبوسنية، والكردية، والشركسية.

وجدير بالذّكر أنّ 98% من السكان الأتراك يدينون بالإسلام كدين رئيسي لهم، والبقية تتوزع على الطوائف والديانات الأخرى كالمسيحية، إضافة إلى أقلية من اليهود.

تركيا
تركيا

الجماعات العرقية والتنوع العرقي في تركيا

تتنوع الأعراق في تركيا وتظل الغالبية العظمى من السكان ذات العرق التركي الأعلى بنسبة 70% من السّكان، وتأتي الجماعات الكردية بنسبة 20% في المركز الثاني، ويتقارب القوقاز والعرب بنسبة 2.2% في المركز الثالث والرابع، فيما لا يتجاوز الفرس، وغيرهم من الجماعات العرقية ذات الأقلية في البلاد  1% من السّكان، حيث يحميهم القانون التركي الذي ينصّ على تمتيعهم بكافة الحقوق التي حددها لهم الدستور.

الاقتصاد التركي
الاقتصاد التركي

ويعتمد الاقتصاد التركي على الصناعة، والزراعة، والتجارة، والمعادن، إضافة إلى السّياحة، حيث تزدهر قطاعات السياحة والأعمال يوماً بعد يوم نتيجة الرواج السياحي والاقتصادي في البلاد، لذلك تشهد تركيا تكامل النشاطات الاقتصادية على جميع أراضيه، بالإضافة إلى ذلك تعيش البلاد حالة من النمو الاقتصادي الذي سيدفع بنمو الاستثمار عامة خلال السنوات القادمة.

ويتجاوز إجمالي الناتج المحلي في تركيا 851 مليار دولار، حيث تقدّر حصّة الفرد بأكثر من 10 آلاف دولار سنويا، وتشير الأرقام أيضا إلى أنّ استثمارات الأجانب في تركيا يقدّر بحوالي 10.9 مليون دولار، ويبلغ عدد الشّركات الأجنبية في البلاد حوالي 60 ألف شركة.

وتتميز تركيا بالإضافة إلى كونها بلداً صناعياً وتجارياً، بأنها بلد سياحي متميز يقصدها الزائرون من كل حدب وصوب للتمتع بالمناظر الخلابة فيها من شلالات وغابات وشواطئ بحرية، وأسواق كبيرة، إضافة إلى المطاعم الفاخرة التي تقدم أشهى المأكولات، كما تتميز بآثارها التي تعود إلى الحقبة البيزنطية، وكذلك الآثار العثمانية المتميزة كالمساجد الكبيرة.

السياحة في تركيا
السياحة في تركيا

توفر تركيا لزائرها وللعائلات الكثير من الأنشطة الترفيهية في العديد من المدن، من منتجعات، ونزل فاخرة، وحدائق الحيوانات والمتنزهات الهادئة، والمسارح، والألعاب الرياضية، وألعاب الاطفال المتنوعة. كما تتوافر نواد للأطفال يشرف عليها متخصصون وتنظم فيها برامج ترفيهية.

ويتميز المناخ بالتباين تبعاً لطبيعة المنطقة، حيث تتميّز معظم الأراضي التّركية بالخضرة، وتتراوح درجات الحرارة بين 20 و30 درجة في فصل الصيف، وتتراوح بين 10 و15 درجة في الخريف، وبين 13 و20 درجة في الربيع، فيما تصل درجة الحرارة إلى الصفر في فصل الشتاء، وتصل في بعض مناطقها إلى -15 درجة تحت الصفر.

كما يوجد بها عدد كبير من الشلالات، مثل شلال كورشونلو وهو من أجمل الشلالات في تركيا، ويقع على بعد 20 دقيقة من مدينة أنطاليا على البحر الأبيض المتوسط، ومن الشلالات الشهيرة أيضا في البلاد شلالات مانافجات على بعد 75 كيلومتراً من أنطاليا.

وتوجد بالقرب من هذه الشلالات حدائق الشاي والمطاعم المظللة، ويمكن أيضا للزّائرين القيام برحلة في نهر مانافجات لمشاهدة المياه المتساقطة من الشلالات.

اهتمت تركيا بتشييد العديد من المدن السياحية في جبال توروس، حيث البيوت الريفية التي توفر للزوار والعائلات فرصة الاستمتاع بجمال الطبيعة والطقس الرائع.

وتوفر تركيا لمحبي المغامرات فرصة تسلق الجبال واستكشاف الكهوف البحرية والجبلية، والقيام برحلات على العربات التي تجرها الثيران، بالإضافة الى ركوب الخيل والإبحار باليخوت والمراكب والغوص والتزلج على المياه وصيد السمك.

المصدر: سكاي تركيانا

Leave A Reply

Your email address will not be published.

You cannot copy content of this page