A place where you need to follow for what happening in world cup

بعد إشادات المنظمات الدولية.. ماذا وراء الطفرة الكبرى بالاقتصاد التركي؟

0

بعد إشادات المنظمات الدولية.. ماذا وراء الطفرة الكبرى بالاقتصاد التركي؟

تواصل تركيا تحقيق نجاحات كبرى في العديد من المجالات من خلال موقعها الديناميكي والجيوسياسي القوي والقوى العاملة النشطة، بالرغم من ظروف تفشي وباء كورونا في العالم.

وشهد الاقتصاد التركي قفزة كبرى خلال الآونة الأخيرة، حيث وصل إلى نسبة 21.7 % في الربع الثاني من عام 2021، وبهذا الرقم، احتلت تركيا المرتبة الثانية بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بعد إنجلترا.

ونتيجة للطفرة التي حققها الاقتصاد التركي قامت العديد من وكالات التصنيف المالي والائتماني بتحديث توقعاتها لأرقام النمو في تركيا بشكل تصاعدي، على رأسها وكالة التصنيف الائتماني “موديز” توقعاتها للنمو في عام 2021 من 5% إلى 6%، في حين زادت جيه بي مورغان إلى 8.4 في المائة وجولدمان ساكس إلى 9.5 %.

ونما الاقتصاد التركي بنسبة 1.8% في عام 2020 واحتل المرتبة الثانية بين دول مجموعة العشرين، بالرغم من المناخ السلبي الناجم عن جائحة كورونا والذي تسبب في إلحاق الضرر بالاقتصاد العالمي.

يأتي ذلك في ظل تحقيق نجاحات كبيرة، في الصادرات، حيث تجاوزت 207 مليار دولار خلال العام الجاري.

كما يستمر إنتاج النفط التركي في الزيادة، حيث بلغت كمية إنتاج النفط المحلي بنسبة 35 % في السنوات الثلاث الماضية، كما تتواصل عمليات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، التي تم اكتشافها وحفرها في البحر الأسود ، بأقصى سرعة، حتى اكتشفت تركيا 540 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي في البحر الأسود بسفن التنقيب والحفر الخاصة بها.

المصدر: سكاي تركيانا

Leave A Reply

Your email address will not be published.

You cannot copy content of this page